نشرة اليوم

     الإمارات

     العالم العربي

     أخبار عالمية

     رياضة

     اقتصاد وأعمال

     تقارير خاصة

     الأرشيف

     الطقس
 

     أسعار العملات

     أسعار الأسهم
         سوق الإمارات
         سوق أبوظبي
         سوق  دبي
         الأسهم العالمية

     أسعار النفط
WamPartialAweather
أبوظبي2718
دبي2719
الشارقة2817
عجمان2718
أم القيوين2818
 
 
 

اجعلنا صفحتك الرئيسية

 

أضفنا إلى المفضلة

 
الامارات تتصدر الترتيب العربى فى تقرير التنمية البشرية لعام 2010

Nov 4, 2010 - 04:54 -

الامارات / تنمية بشرية / صدارة عربية

جنيف في 4 نوفمبر / وام / احتلت دولة الامارات العربية المتحدة صدارة الترتيب العربى في تقرير برنامج الأمم المتحدة الانمائى السنوى للتنمية البشرية الذى صدر اليوم وشمل معدلات التقدم فى كل دول العالم .

وحرص التقرير ولأول مرة منذ صدوره قبل عشرين عاما على أن يكون التقييم ممتدا لعدة سنوات يتم الوقوف فيها على ما أنجزته الدولة من تقدم فى مجالات الصحة والتعليم والنمو الاقتصادى اضافة الى المساواة بين الجنسين الى جانب تقييم النمو البشرى فى دول العالم على مدى أربعين عاما خاصة فى الدول التى بينها وبين أغلبية الدول فوارق كبيرة فى معدلات التنمية البشرية .

وقد تصدرت دولة الامارات العربية المتحدة الترتيب العربى وجاءت الاولى عربيا فى الترتيب العام الذى يضم كافة دول العالم واحتلت المركز 32 عالميا لتصعد خمسة مراكز فى الترتيب العام عما كانت عليه فى عام 2005 وهو مايجسد حجم الانجاز الذى شهدته الدولة على صعيد التنمية البشرية خلال تلك الفترة القصيرة .

وعلى صعيد الترتيب العربى فى الجدول العالمى لمعدلات التنمية البشرية جاءت قطر فى المركز الثانى عربيا والثامن والثلاثين عالميا تلتها البحرين 39 عالميا ثم الكويت 47 عالميا وليبيا 53 عالميا والسعودية 55 ثم الجزائر 84 ومصر 101 وسوريا 111 والمغرب 114 واليمن 133 واخيرا السودان فى المركز 154 عالميا .

وفى اطار آخر تناول التقرير التقدم الذى أحرزته دول العالم فى مجالات التنمية البشرية على مدى الاربعين عاما الاخيرة أعلن برنامج الامم المتحدة الانمائى أن الفارق قد تضاءل بين الدول النامية والغنية فيما يتعلق بمعدلات التنمية البشرية الذى يحققه كل منهم على مدى السنوات الاخيرة .

وفي هذا الاطار أشار التقرير الى أن الصين وسلطة عمان تعتبران الدولتين الأكثر تقدما على مستوى العالم فى تلك الفترة على صعيد انجازات التنمية البشرية فيهما .

واعتمد التقرير فى تقييمه لتلك الفترة على معدل ارتفاع الدخل والتقدم المحرز على المستوى الصحى والتعليمى وسرعة تحقيقه وهو المقياس الذى وضع دول آسيا والدول العربية لتتقاسم معا المراكز العشرة الاولى فى جدول الترتيب العام للتنمية البشرية على مستوى العالم .

//يتبع// وام/ع ا و